القانون التركي بالعربيةتركيا
قانون ضريبة القيمة المضافة

المادة 38: التكليف الضريبي على أساس الإيرادات

القسم الأول: التكليف الضريبي › الفصل السادس: الإعفاءات ذات الغرض الاجتماعي والعسكري والإعفاءات الأخرى

ملغاة: 22/7/1998، القانون رقم 4369، المادة 82؛ أعيد تنظيمها: 29/3/2018، القانون رقم 7104، المادة 12

من تُحدَّد أرباحهم التجارية على أساس حساب المنشأة ومن تُحدَّد أرباحهم المهنية وفقًا لدفتر أرباح المهن الحرة، ممن يقعون في نطاق القطاعات والمجموعات المهنية التي يحددها رئيس الجمهورية، يصرّحون ويدفعون، إذا طلبوا ذلك، ضريبة القيمة المضافة التي يحتسبونها بتطبيق النسبة التي يحددها رئيس الجمهورية للقطاع أو المجموعة المهنية المعنية، بما لا يتجاوز أعلى نسبة محددة وفقًا للمادة 28 من هذا القانون، على الثمن الذي يمثل مقابل العمليات الخاضعة للضريبة (بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة)، دون ربطها بضريبة القيمة المضافة الواجبة الخصم.

يأخذ المكلفون الخاضعون للضريبة وفق طريقة التكليف على أساس الإيرادات في نطاق الفقرة الأولى بالحسبان، عند تحديد أرباحهم، ضريبةَ القيمة المضافة المبيَّنة في مستندات الشراء بسبب التسليمات والخدمات المقدَّمة إليهم وضريبةَ القيمة المضافة التي يصرّحون بها ويدفعونها وفق طريقة التكليف على أساس الإيرادات نفقةً أو تكلفةً بحسب طبيعة العملية، وضريبةَ القيمة المضافة التي يحتسبونها بسبب التسليمات والخدمات التي يقدمونها إيرادًا.

لا يجوز للمكلفين الذين انتقلوا إلى طريقة التكليف على أساس الإيرادات الخروج من هذه الطريقة ما لم تمضِ سنتان.

فقرة رابعة معدَّلة: 16/5/2018، القانون رقم 7144، المادة 6 يختص رئيس الجمهورية بإدخال مكلفي ضريبة الدخل وضريبة الشركات الذين يمسكون الدفاتر على أساس الميزانية وفقًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية في نطاق طريقة التكليف على أساس الإيرادات، بحسب أحجام الأعمال السنوية التي يحددها حسب القطاعات والمجموعات المهنية، وتختص وزارة المالية بتحديد الإجراءات والأسس المتعلقة بتطبيق هذه المادة.

الفصل الثاني

الفترة الضريبية ومبدأ الإقرار

الفترة الضريبية:

النص التركي الأصلي

MADDE 38 · Hasılat esaslı vergilendirme

(Mülga : 22/7/1998-4369/82 md.; Yeniden düzenleme: 29/3/2018-7104/12 md.)

Ticari kazancı işletme hesabı esasına göre tespit edilenler ile mesleki kazancı serbest meslek kazanç defterine göre tespit edilenlerden Cumhurbaşkanı tarafından belirlenen sektör ve meslek grupları kapsamında yer alanlar, talep etmeleri halinde vergiye tabi işlemlerin karşılığını teşkil eden (katma değer vergisi dâhil) bedel üzerinden, bu Kanunun 28 inci maddesi uyarınca belirlenen en yüksek oranı geçmemek üzere, Cumhurbaşkanınca ilgili sektör veya meslek grubu için belirlenen oran uygulanmak suretiyle hesapladıkları katma değer vergisini, indirilecek katma değer vergisi ile ilişkilendirmeksizin beyan ederek öderler.

Birinci fıkra kapsamında hasılat esaslı vergilendirme usulüne göre vergilendirilen mükellefler, kazançlarının tespitinde kendilerine yapılan teslim ve hizmetler dolayısıyla alış vesikalarında gösterilen katma değer vergisi ile hasılat esaslı vergilendirme usulüne göre beyan ederek ödedikleri katma değer vergisini işlemin mahiyetine göre gider veya maliyet, yaptıkları teslim ve hizmetler dolayısıyla hesapladıkları katma değer vergisini gelir olarak dikkate alırlar.

Hasılat esaslı vergilendirme usulüne geçen mükellefler, iki yıl geçmedikçe bu usulden çıkamazlar.

(Değişik dördüncü fıkra: 16/5/2018-7144/6 md.) Cumhurbaşkanı Vergi Usul Kanunu hükümleri uyarınca bilanço esasına göre defter tutan gelir ve kurumlar vergisi mükelleflerini, sektörler ve meslek grupları itibarıyla belirleyeceği yıllık iş hacimlerine göre hasılat esaslı vergilendirme usulü kapsamına almaya, Maliye Bakanlığı bu maddenin uygulanmasına ilişkin usul ve esasları belirlemeye yetkilidir.

İKİNCİ BÖLÜM

Vergilendirme Dönemi ve Beyan Esası

Vergilendirme dönemi:

النص محدَّث حتى 1 أكتوبر 2026 · المصدر الرسمي (بالتركية): mevzuat.gov.tr ↗

ترجمة غير رسمية لأغراض المعلومات فقط. النص التركي المنشور في الجريدة الرسمية هو النسخة الوحيدة المعتمدة. لا تُعد هذه الصفحة استشارة قانونية.