لا يجوز خصم الضرائب التالية من ضريبة القيمة المضافة المحتسبة على العمليات الخاضعة للضريبة للمكلف:
a) ضريبة القيمة المضافة المبيَّنة في مستندات الشراء المتعلقة بتسليم السلع وأداء الخدمات غير الخاضعة للضريبة أو المعفاة منها (باستثناء العمليات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة وفقًا للبنود (b) و(c) و(d) من الفقرة رقم (2) والبندين (ı) و(ö) من الفقرة رقم (4) من المادة 17 من هذا القانون)، أو الداخلة في تكاليف هذه السلع والخدمات،
b) معدَّلة: 3/6/1986، القانون رقم 3297، المادة 10 ضريبة القيمة المضافة المبيَّنة في مستندات شراء سيارات الركوب العائدة إلى المنشآت، باستثناء ما يستعمله لهذا الغرض من يكون نشاطهم جزئيًا أو كليًا تأجير سيارات الركوب أو تشغيلها بأشكال مختلفة،
c) معدَّلة: 16/7/2004، القانون رقم 5228، المادة 17 ضريبة القيمة المضافة العائدة إلى الأموال الهالكة، باستثناء ما هلك نتيجة الزلزال وكارثة الفيضان والحريق في الأماكن التي أعلنت فيها وزارة المالية القوة القاهرة بسبب الحريق، حكم مضاف بين قوسين: 29/3/2018، القانون رقم 7104، المادة 9 (على أنه يجوز خصم ضريبة القيمة المضافة المتحمَّلة المتعلقة بالأصول الاقتصادية الخاضعة للاستهلاك التي تهلك أو تُسلَّم في نطاق الإعفاء بعد استكمال أعمارها الإنتاجية التي حددتها وزارة المالية وفقًا للمادة 315 من قانون الإجراءات الضريبية، والجزء المقابل لمدة الاستعمال من ضريبة القيمة المضافة المتحمَّلة المتعلقة بالأصول الاقتصادية الخاضعة للاستهلاك التي تهلك أو تُسلَّم في نطاق الإعفاء قبل استكمال عمرها الإنتاجي.)
d) ضريبة القيمة المضافة المدفوعة بسبب النفقات التي لا يُقبل خصمها عند تحديد الأرباح وفقًا لقانوني ضريبة الدخل وضريبة الشركات. حكم مضاف: 15/7/2016، القانون رقم 6728، المادة 44 (باستثناء ضريبة القيمة المضافة المدفوعة عند الاستيراد أو بصفة المسؤول، وضريبة القيمة المضافة المصرَّح بها والمدفوعة في الفترة الضريبية المعنية من قِبل المكلفين الذين يقومون بتسليم السلع أو أداء الخدمات في العمليات الداخلية، المتعلقة بالأرباح الموزعة بصورة مستترة عن طريق تسعير التحويل وفقًا للمادة 13 من القانون رقم 5520، وبالفروق الناشئة ضد المنشأة وفقًا للبند (5) من الفقرة الأولى من المادة 41 من قانون ضريبة الدخل)
e) مضافة: 29/3/2018، القانون رقم 7104، المادة 9 ضريبة القيمة المضافة التي لم يدفعها المشتري المتعلقة بالديون التي أصبحت عديمة القيمة وفقًا للمادة 322 من قانون الإجراءات الضريبية.
الخصم العائد إلى الأصول الاقتصادية الخاضعة للاستهلاك:
النص التركي الأصلي
MADDE 30
Aşağıdaki vergiler mükellefin vergiye tabi işlemleri üzerinden hesaplanan katma değer vergisinden indirilemez:
a) Vergiye tabi olmayan veya vergiden istisna edilmiş bulunan malların teslimi ve hizmet ifası (Bu Kanunun 17 nci maddesinin (2) numaralı fıkrasının (b), (c) ve (d) bentleri ile (4) numaralı fıkrasının (ı) ve (ö) bentleri uyarınca katma değer vergisinden istisna edilen işlemler hariç) ile ilgili alış vesikalarında gösterilen veya bu mal ve hizmetlerin maliyetleri içinde yer alan katma değer vergisi,
b) (Değişik : 3/6/1986 - 3297/10 md.) Faaliyetleri kısmen veya tamamen binek otomobillerinin kiralanması veya çeşitli şekillerde işletilmesi olanların bu amaçla kullandıkları hariç olmak üzere işletmelere ait binek otomobillerinin alış vesikalarında gösterilen katma değer vergisi,
c) (Değişik: 16/7/2004-5228/17 md.) Deprem, sel felaketi ve Maliye Bakanlığının yangın sebebiyle mücbir sebep ilân ettiği yerlerdeki yangın sonucu zayi olanlar hariç olmak üzere, zayi olan mallara ait katma değer vergisi, (Ek parantez içi hüküm: 29/3/2018-7104/9 md.) (Şu kadar ki Vergi Usul Kanununun 315 inci maddesine göre Maliye Bakanlığınca belirlenen faydalı ömürlerini tamamladıktan sonra zayi olan veya istisna kapsamında teslim edilen amortismana tabi iktisadi kıymetlere ilişkin yüklenilen katma değer vergisi ile faydalı ömrünü tamamlamadan zayi olan veya istisna kapsamında teslim edilen amortismana tabi iktisadi kıymetlere ilişkin yüklenilen katma değer vergisinin kullanılan süreye isabet eden kısmı indirilebilir.)
d) Gelir ve Kurumlar Vergisi kanunlarına göre kazancın tespitinde indirimi kabul edilmeyen giderler dolayısıyla ödenen katma değer vergisi. (Ek hüküm: 15/7/2016-6728/44 md.) (5520 sayılı Kanunun 13 üncü maddesine göre transfer fiyatlandırması yoluyla örtülü olarak dağıtılan kazançlar ile Gelir Vergisi Kanununun 41 inci maddesinin birinci fıkrasının (5) numaralı bendine göre işletme aleyhine oluşan farklara ilişkin ithalde veya sorumlu sıfatıyla ödenen katma değer vergisi ile yurt içindeki işlemlerde mal teslimi veya hizmet ifasında bulunan mükellefler tarafından ilgili vergilendirme döneminde beyan edilerek ödenen katma değer vergisi hariç)
e) (Ek: 29/3/2018-7104/9 md.) Vergi Usul Kanununun 322 nci maddesine göre değersiz hale gelen alacaklara ilişkin alıcı tarafından ödenmeyen katma değer vergisi.
Amortismana tabi iktisadi kıymetlere ait indirim: